الصحة

أسباب السعال في فصل الصيف

أهم أسباب السعال في فصل الصيف

الإنهاك الحراري وحروق الشمس ولدغات الحشرات تعد من أبرز المشاكل الصحية التي نعاني منها في فصل الصيف.

قضاء ساعات طويلة في الخارج أثناء الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة يمكن أن يجعلك عرضة للإنهاك الحراري أو حتى للإصابة بضربة شمس. كما أنك إن لم تستخدم الواقي الشمسي قبل قضاء وقت طويل تحت أشعة الشمس، قد تعرض نفسك للإصابة بحروق مؤلمة.

يزداد نشاط الحشرات أيضًا خلال فصل الصيف، مثل البعوض والقراد، مما يجعلك أكثر عرضة للدغاتها سواء كنت في الخارج أو حتى داخل منزلك.

لكن هناك مشكلة صحية أخرى تواجه الكثيرين خلال فصل الصيف رغم أننا لا نفكر بها كثيرًا، وهي السعال.

السعال، أو الكحة، خلال فصل الصيف هي أحد أنواع الكحة التي يمكن اعتبارها موسمية. وذلك لأن بعض العوامل التي يكثر تواجدها أثناء ارتفاع حرارة الجو يمكن أن تتسبب في الإصابة بهذه المشكلة.

 

ما أسباب الكحة في الصيف؟

سنعرض فيما يلي ستة من أكثر أسباب السعال في فصل الصيف شيوعاً:

  1. الرطوبة

ترتفع خلال فصل الصيف درجات الحرارة وتزداد معدلات الرطوبة، مما يتسبب في صعوبة التنفس بالنسبة لبعض الأشخاص. إن كنت تعاني من الربو، أو حساسية الجهاز التنفسي، أو داء الانسداد الرئوي المزمن، فإنك قد تعاني من هذه المشكلة خلال فصل الصيف.

الرطوبة على وجه التحديد تعد من أهم أسباب تهيج الجهاز التنفسي عند المصابين بالربو. وإن لم يتم التعامل مع هذه المشكلة الصحية، قد يعاني المريض من السعال.

لكن الرطوبة ليست السبب الوحيد الذي يمكن أن يتسبب في الإصابة بالإسهال. فالطقس الحار يمكن أن يسهل ظهور وتكاثر عدد من مسببات الحساسية، مثل عث الغبار. التي يمكنها أيضًا أن تحفز أحد أكثر أعراض الحساسية شيوعًا، وهو السعال.

  1. نزلات البرد الصيفية وغيرها من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي

نزلات البرد والإنفلونزا وغيرها من إصابات الجهاز التنفسي يمكن أن تظهر أيضًا في فصل الصيف. وقد تكون هي السبب في إصابتك المفاجئة باحتقان الحلق والسعال.

الفيروس المعوي يكون عادة السبب في نزلات البرد الصيفية. والأعراض المصاحبة لهذا المرض عادة ما تستمر لفترة أطول مقارنة بتلك المصاحبة للفيروس الأنفي، المتسبب عادة في نزلات البرد خلال فصل الشتاء.

لهذا، قد يستمر السعال حتى بعد أن تختفي أعراض البرد الأخرى مثل الرشح وغيره.

كما أن نزلات البرد قد ينتج عنها إصابتك بالسعال. ويعود السبب في ذلك إلى احتقان الحلق أو التهابه المصاحب لنزلات البرد والانفلونزا، والذي ينتج عنه سعالًا جافًا وغير مريح.

قد تتزايد حدة وفترة التهاب الحلق وتهيجه خلال فصل الصيف بسبب ارتفاع نسبة الجفاف في الجو واستخدام مكيفات الهواء.

  1. التعرض لمكيفات الهواء

يقضي الكثيرون أوقاتًا طويلة في منازلهم مع تشغيل مكيفات الهواء في فترات ارتفاع درجات الحرارة. كما يزداد التعرض لمكيفات الهواء في أماكن مختلفة مثل أماكن العمل، أو السيارات، أو المراكز التجارية، وغيرها.

وبالرغم من أن الهواء البارد الذي يخرج من المكيّف يساعدك على الشعور بالراحة والانتعاش وسط موجات الحرارة الشديدة، يجب أن تعرف أنه يتسبب في جفاف البشرة والعينين.

كما أنه قد يكون السبب وراء شعورك المفاجئ بجفاف حلقك، والذي يمكن أن يؤدي إلى السعال الجاف.

  1. حمى الكلأ

حساسية الأنف، أو حمى الكلأ، هي السبب الأكثر شيوعًا للسعال الجاف خلال فصل الصيف.

فحبوب اللقاح من الأشجار والحشائش والنباتات المختلفة تبقى عالقة في الهواء حتى بعد انقضاء فصل الربيع. وهي من أهم مسببات تهيج الأنف المعروف باسم حمى الكلأ.

الأعراض الشائعة لحمى الكلأ تتضمن احمرار العينين والشعور بحكة بهما، والعطس، وانسداد الأنف، وجفاف وتهيج الحلق.

جفاف وتهيج مؤخرة الحلق الناتج عن حمى الكلأ يمكن أن يؤدي للإصابة بالسعال الجاف.

قد تعاني من السعال الجاف أيضًا نتيجة التنفس بشكل متواصل عبر الفم بسبب انسداد الأنف. حيث يتسبب النفس عبر الفم في جفاف مؤخرة الحلق والذي، كما ذكرنا سابقًا، يحفز السعال الجاف.

  1. الحساسية

هناك أنواع أخرى من الحساسية، إلى جانب حساسية الأنف أو حمى الكلأ، يمكن أن تتسبب في السعال خلال الصيف. إن كانت لديك حساسية من فطر العفن، أو الغبار، او عث الغبار، أو  وبر الحيوانات، أو الدخان، أو ملوثات الهواء، وتتعرض بشكل متكرر لمسببات الحساسية هذه، فإنك قد تعاني من الكحة في أي فصل من فصول العام.

لذلك من المهم أن تتعرف على مسببات الحساسية لديك وأن تحاول تقليل تعرضك لها قدر الإمكان لتجنب السعال وغيره من أعراض الحساسية.

  1. ارتجاع المريء

وأخيرًا، حتى إن لم يكن لديك أي نوع من أنواع الحساسية، أو نزلات البرد، أو مشاكل الجهاز التنفسي، فإنك قد تصاب بالسعال في فصل الصيف إن كنت تعاني من الارتجاع المعدي المريئي، والمعروف باسم ارتجاع المريء أو ارتجاع المعدة.

يعد ارتجاع المريء أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للسعال الجاف. فصعود أحماض المعدة إلى المريء يتسبب في الشعور بحرقة، والذي يمكن أن ينتج عنه تهيج يتطور إلى السعال. وإن لم تعالج هذه المشكلة، فإنك قد تعاني من السعال عدة مرات خلال العام.

 

كيف يمكن تجنب وعلاج السعال في فصل الصيف؟

إن لم ترغب في إعاقة استمتاعك بفصل الصيف بسبب كثرة الكحة والتنحنح، يمكنك اتباع هذه النصائح لتجنب السعال وعلاجه حال إصابتك به:

  • اتباع نمط حياة صحي لتقوية جهازك المناعي والحفاظ على جسمك في أفضل حال. سيساعدك ذلك على تجنب الإصابة بالأمراض بسهولة ولتكون أقل عرضة لأنواع العدوى الثانوية.
  • شرب عصير الليمون الطازج. الليمون يساعد على منع تطور السعال إلى مشكلة أكثر خطورة بسبب احتوائه على على فيتامين سي الذي يقوي المناعة.
  • إدخال الأناناس في نظامك الغذائي. يساعد الأناناس في علاج السعال الناتج عن الحساسية وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى مثل الربو. يعود ذلك لاحتوائه على البروميلين، الذي يعمل على تخفيف الاحتقان وطرد المخاط. كما أن الأناناس يعد مضاد حساسية طبيعي يساعد في تخفيف أعراض ردود الأفعال التحسسية.
  • حاول ألا تتواجد في أماكن مكيّفة الهواء لفترات طويلة إن كنت تظن أن التكييف أحد أسباب السعال الجاف لديك. إن لم يكن منزلك في منطقة تكثر بها نسبة حبوب اللقاح في الجو، حاول فتح النوافذ بدلًا من التكييف. ويمكنك أيضًا شراء جهاز ترطيب للهواء لمساعدتك في التغلب على مشاكل الجفاف.
  • الغرغرة بمحلول ملحي دافئ. هذا المحلول يعتبر علاجًا ووسيلة وقاية في الوقت نفسه. فهو مطهر طبيعي يساعد على تهدئة احتقان الحلق والحد من السعال، كما أنه يساعد على إذابة المخاط الذي تعلق به مسببات التهيّج.
  • تجنب مسببات الحساسية. إن كانت لديك حساسية من حبوب اللقاح، حاول ألا تخرج في مناطق تزيد بها نسبة حبوب اللقاح في الجو. وإذا كان وبر الحيوانات أو العفن يتسببان لك في رد فعل تحسسي، حاول الابتعاد عن الحيوانات قدر الإمكان وحافظ على منزلك نظيفًا طوال الوقت.

وبالطبع نصيحتنا الأخيرة هي، اجعل لديك دائمًا مخزونًا من دواء الكحة في المنزل. دواء الكحه سريع المفعول، التي يمتد مفعوله لأربع وعشرين ساعة، يمكنه أن يوفر لك الراحة من هذا العرض المزعج طيلة اليوم.

يُنصح باستشارة الطبيب قبل تناول الدواء حيث إنك قد تحتاج لتغيير الجرعة وفقًا لدرجة الحرارة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى